الجمعة، 22 مارس 2024

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد في اليوم العالمي للمياه يؤكد التزام الدولة بمواصلة السعي في التصدي لتحديات ندرة المياه

 

رئيس الدولة ... نؤكد التزامنا بمواصلة السعي في التصدي لتحديات ندرة المياه

الشيخ محمد بن زايد

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أن الإمارات بالتعاون مع شركائها داعم أساسي لمواجهة تحدي ندرة المياه وإيجاد حلول مستدامة تضمن توفر المياه العذبة للجميع وخاصة الفئات الأكثر تضرراً.

وقال سموه عبر حسابه الرسمي على منصة "اكس": " في اليوم العالمي للمياه، نؤكد التزامنا بمواصلة السعي في التصدي لتحديات ندرة المياه. ستظل الإمارات بالتعاون مع شركائها داعماً أساسياً لمواجهة هذا التحدي وإيجاد حلول مستدامة تضمن توفر المياه العذبة للجميع وخاصة الفئات الأكثر تضرراً."


وأضاف سموه: "التعاون الدولي في مجال المياه هو تعاون من أجل التنمية والسلام والمستقبل الأفضل للأجيال المقبلة.

حيث يحتفل برنامج الأمم المتحدة للبيئة، والعالم بيوم المياه العالمي، والذى يعد احتفال سنوي كل عام كأحد أهم المناسبات البيئية، وذلك بسبب العلاقة الوطيدة بين المياه وتغير المناخ، و تعمل كحلقة وصل حاسمة بين النظام المناخي والمجتمع البشري والبيئة، وهذا العام سيركز على أهمية المياه العذبة.

وأكد برنامج  الأمم المتحدة للمياه، عبر صفحته الرسمية أنه هذا العام ستكون المياه العذبة الموضوع الرئيسى للاحتفال هذا العام، وشدد على  أهمية اتخاذ إجراءات بشأن المياه، حيث أن الحصول على المياه حق من حقوق الإنسان. ومع ذلك، يعيش 2.2 مليار شخص بدون خدمات مياه شرب يتم إدارتها بأمان، الأمر الذى  يترتب عليه  آثار مدمرة على حياتهم والمجتمع الأوسع، كما تعتبر الدورة المائية المدارة بشكل جيد هى  الأساس الذي يستند إليه التقدم المحرز في جميع أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030، وخاصة فيما يتعلق بالجوع والمساواة بين الجنسين ، وكذلك الصحة والتعليم وسبل العيش والاستدامة والنظم الإيكولوجية.

جدير بالذكر أن يوم المياه العالمى أعلنته الأمم المتحدة 22 مارس من كل عام، وتنظم فعالياته لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية، ويتم تنظيم الاحتفال بيوم المياه العالمي لتسليط الضوء على أهمية المياه،  واستلهام الإجراءات الرامية إلى التصدي للأزمة العالمية للمياه،  ومن المجالات الرئيسية التي يركّز عليها أيضا يوم المياه العالمي دعم تحقيق الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة، وهو ضمان توافر المياه وخدمات الصرف الصحى للجميع بحلول عام 2030.

0 Comments: