الجمعة، 15 سبتمبر 2023

ذكرى مرور 3 سنوات على الاتفاقية الابراهيمية

 

ثمار اتفاقيات إبراهيم بميزان أحد مهندسيها


الامارات


كان من الواضح أننا نمضي نحو خطوات تاريخية"، هكذا عاد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق مائير بن شبات على كواليس اتفاقات إبراهيم.

بن شبات، الذي لعب دورا كبيرا في التوصل إلى خطوات أحيت مفهوم السلام بالشرق الأوسط، في ذكرى مرور 3 سنوات على إعلان  الاتفاقيات الإبراهيمية.

 بن شبات الذي يعتبر أحد مهندسي الاتفاقيات، إلى كواليس التوقيع وفترة المفاوضات التي سبقته، مشددا على أن "التحمس الكبير الذي أنتجته هذه الاتفاقيات لن يفنى أبدا. لقد شعرنا بأننا نسجل بأيدينا تاريخ المنطقة ونحول الرؤية إلى واقع ونبني شراكة بين الشعوب والدول ونخلق أفقا من الأمل".

وأشاد بـ"بالرؤية المسؤولة والشجاعة التي أبداها كل من ولي عهد أبوظبي آنذاك (رئيس دولة الإمارات حاليا) الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وشقيقه مستشار الأمن القومي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، ووزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، والسفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة".

واعتبر أن "تحقيق أربع اتفاقيات سلام في غضون سنة واحدة ليس أمرا عاديا".

وفي رده على سؤال حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لفت "بن شبات" إلى أنه "يمكن حل المشاكل بين الجانبين من خلالهما فقط"، مستدركا في الآن نفسه أن "أجواء إيجابية ودعما واسع النطاق سيؤديان إلى خلق فرص اقتصادية سيكون لها الدور الكبير في ذلك أيضا".

أما  السودان فأشار إلى أن "عدم التوقيع حتى الآن على اتفاقية مع الخرطوم يشكل فرصة ضائعة".

محذرا من أن "أحيانا الرغبة بالانتظار لتوقيت مثالي أو لظروف مثالية قد تسبب في ضياع الفرصة، وهذا ما قد يحدث بالنسبة للسودان. لذا أوصي الآن أيضا بالتوقيع على اتفاقية معه، رغم الأوضاع الداخلية التي تسود هناك حاليا"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق