الأربعاء، 21 سبتمبر 2022

ألمانيا تؤمّن احتياجاتها من الغاز الطبيعي من الإمارات

 

ألمانيا توقع عقود غاز مسال في الإمارات

غاز


قد تؤمّن ألمانيا إمدادات الغاز الطبيعي المسال من الإمارات العربية المتحدة في الأيام المقبلة، كجزء من مسعى البلاد لتعويض تحرك روسيا لخفض الإمدادات.

قال وزير الاقتصاد روبرت هابيك اليوم الاثنين إنّ من المرجح أن يوقع المستشار أولاف شولتس عقود التوريد خلال رحلته بالشرق الأوسط التي تستغرق يومين إلى ثلاثة أيام، مشيراً إلى أن المحادثات تسير على قدم وساق، خصوصاً مع الإمارات العربية المتحدة.

أوضح هابيك: "إمدادات الغاز تتوسع تدريجياً، والحكومة تُجري محادثات دائمة مع عديد من الدول وكذلك مع دول شبه الجزيرة العربية.. المستشار سيسافر الأسبوع المقبل إلى الإمارات العربية المتحدة وسيكون بالتأكيد قادراً على توقيع بعض عقود الغاز الطبيعي المسال هناك".

كما صرح وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، بأنه من المتوقع أن توقع ألمانيا عقودا لشراء الغاز الطبيعي المسال في الإمارات العربية المتحدة يوم الأحد المقبل.


ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير الاقتصاد الألماني قوله إن "معروض الغاز ينمو ببطء. الحكومة تجري محادثات دائما مع العديد من الدول"، مذكرا برحلته إلى قطر والإمارات في مارس الماضي.

وفي مارس الماضي، قالت مصادر إن محادثات بشأن الغاز الطبيعي المسال بين ألمانيا وقطر سيطرت عليها خلافات على شروط أساسية من بينها مدة أي تعاقد.


يتوجه المستشار الألماني، أولاف شولتس، إلى السعودية يوم السبت المقبل، في زيارة رسمية للمملكة تستمر ليومين، ضمن جولة خليجية تشمل أيضا الإمارات وقطر.


وقبل ذلك نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر دبلوماسي في السفارة الألمانية بالرياض أن المستشار شولتس "يعلق أهمية كبيرة على نتائج محادثاته المرتقبة مع ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، وعدد من أعضاء الحكومة السعودية".

 

وفي نفس السياق

تعمل أبوظبي على تعزيز أسطولها من ناقلات الغاز الطبيعي المسال، حيث ترفع الإمارة الخليجية طاقتها الإنتاجية وسط نقص الوقود عالمياً.

تُنجز شركة أدنوك للإمداد والخدمات، ذراع الشحن واللوجستيات البحرية المتكاملة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، صفقة شراء سفينتين جديدتين للغاز الطبيعي المسال من الصين، ومن المتوقع أن تنضمّا إلى أسطولها عام 2025.

الشركة أعلنت أنها ستبني الناقلتين في حوض جيانغ نان لبناء السفن في شنغهاي، وستكونان أكبر من أي سفينة لنقل غاز طبيعي مسال موجودة حالياً في أسطول أدنوك.

تنفق أدنوك مليارات الدولارات لضخ مزيد من النفط الخام والغاز، مُقدّرةً أن الطلب سيظلّ قوياً لعقود. وشهدت الأسواق تشدّداً بتوفّر كِلا المادتين منذ هجوم روسيا على أوكرانيا، والذي أربك التدريبات

كما رفعت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، المرفق المملوك للحكومة والمعروفة باسم "طاقة"، الإنفاق الرأسمالي بنسبة 26% إلى 1.3 مليار دولار لبناء خطوط كهرباء جديدة.

توضّح خطط الاستثمار من قبل منتجي النفط المملوكين للدولة تبايناً واضحاً بين أولوياتهم، وأولويات شركات النفط الكبرى، التي تختار إعادة المزيد من السيولة إلى المساهمين

كما أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" يوم الخميس عن تصدير أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون من إنتاج دولة الإمارات إلى ألمانيا.

أنتجت هذه الشحنة التجريبية شركة "فيرتيغلوب"، المشروع المشترك بين "أدنوك" و"أو سي آي"، في مصنعها "فرتيل" بمجمع الرويس الصناعي بأبوظبي.

تُعَدّ هذه الشحنة أول شحنة تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون يجري شحنها إلى ألمانيا لصالح "أوربيس"، المزود العالمي للمعادن غير الحديدية ومن أكبر شركات إعادة تدوير النحاس على مستوى العالم، ويقع مقرها الرئيسي في هامبورغ بألمانيا، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.

عند وصول الشحنة إلى ألمانيا، ستتولى شركة "هامبورغر هافن آند لوجستيك"، إحدى الشركات اللوجيستية الرائدة في أوروبا، عمليات مناولة الشحنة.

تُعَدّ هذه الشحنة الأولى ضمن عدة شحنات تجريبية تعتزم "أدنوك" تصديرها لعملائها في ألمانيا، في سعيها لتوسيع شراكتها الاستراتيجية في مجال الطاقة لتشمل جميع مكونات وجوانب سلسلة القيمة للهيدروجين.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب بيع "أدنوك" لعدة شحنات مماثلة من الأمونيا منخفضة الكربون إلى عملائها في آسيا.

تخطط "أوروبيس" لاستخدام الأمونيا منخفضة الكربون بوصفها مادة وسيطة في مصنعها لقضبان الأسلاك، واختبار تطبيقها بوصفه مصدراً إضافياً للطاقة منخفض الكربون للتأهيل الصناعي.

يمتلك الهيدروجين الذي تحمله الأمونيا القدرة على أن يكون مصدراً للطاقة منخفضة الكربون لعمليات إنتاج المعادن المتعددة التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة


0 Comments: