الجمعة، 31 ديسمبر 2021

ناريندرا مودي رئيس الوزراء الهندى يؤجل زيارته الى الامارات


تأجيل زيارة رئيس الوزراء الهندي إلى الإمارات 



أكدت صحيفة India times في تقرير  أنه تم تأجيل رحلة رئيس الوزراء ناريندرا مودي المقررة إلى الإمارات العربية المتحدة والكويت

وكان من المقرر أن يزور رئيس الوزراء الهندي دولة الإمارات العربية المتحدة في 4 يناير، وأن تكون الامارات أول وجهة خارجية له في عام 2022. 

وتم التخطيط لزيارة مودي للإمارات حيث يتطلع البلدان للاحتفال بمرور 50 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وكان من المقرر أن يعلن عن توقيع اتفاقية تجارة حرة بين الهند والإمارات خلال زيارة مودي للإمارات.

 كما كان من المتوقع أن يزور رئيس الوزراء الهندي معرض دبي إكسبو الجاري. كما كان من المقرر أن يزور بعد ذلك الكويت لدفع التعاون الثنائي بين البلدين.

ترتبط الإمارات والهند بعلاقات اقتصادية قوية، والتعاون بينهما شهد نموا متواصلا على مدار العقود الماضية، وهو ما تؤكده أرقام التجارة بين البلدين.

وتعد الهند رغم ما تمر به حاليا من تطورات فيروس كورونا إحدى دول الاقتصادات الصاعدة الكبرى في العالم، كما يعتبر اقتصاد الإمارات أحد أهم اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتتمتع دولة الإمارات والهند بعلاقات تجارية واقتصادية وطيدة عبر مختلف القطاعات، وتستمر التجارة الثنائية في الارتفاع من خلال الدعم الحكومي والتفاعل بين شعبي البلدين. 

 وتولي حكومتا البلدين أهمية خاصة لتوطيد هذه العلاقة الاستراتيجية، وقد دخلت مرحلة نمو قوية تبشر بتجاوز التجارة الثنائية 100 مليار دولار، بحلول عام 2020.
وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية على حسابها بموقع تويتر اليوم السبت، إن حجم التجارة غير النفطية بين البلدين في 2019 بلغ 41.4 مليار دولار.

وأضافت " صادرات الإمارات غير النفطية ونشاط إعادة التصدير للهند في 2019 بلغت 14.7 مليار دولار ،فيما بلغ حجم الواردات 26.7 مليار دولار"

وأشارت الى ارتفاع التجارة البينية غير النفطية بين البلدين السنوية من 2018 إلى 2019 بنحو 15.3 %"

وتشير الأرقام إلى أن الهند تعد الوجهة العالمية الأولى لصادارت الإمارات غير النفطية في الفترة من 2004 وحتى عام 2019 ،كما حلت الهند فى المرتبة الثانية لواردات الإمارات في 2019.

وتعد الهند ثالث أكبر وجهة عالمية للمنتجات غير النفطية المعاد تصدير ها من الإمارات في 2019.
استثمار

وتوضح الأرقام أن خمس قطاعات استحوذت على الحصة الأكبر من الاستثمارات الهندية المباشرة بالإمارات في الفترة من 2003 وحنى 2019.

هذه القطاعات "النفط والغاز والفحم والعقارات والصناعات الكيميائية والفنادق والسياحة والخدمات المالية"

ونما التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات العربية المتحدة والهند، بنسبة 1495% أو قرابة 15 ضعفا في الفترة بين مطلع الألفية الجديدة وحتى 2018، بحسب بيانات رسمية حديثة.

وتشترك دولة الإمارات وجمهورية الهند بروابط تاريخية وثقافية منتظمة على المستويين الرسمي والشعبي.
مركز دبي

وقبل أيام، أعلن مركز دبي المالي العالمي عن افتتاح المكتب الإقليمي الخاص بشركة تاتا لإدارة الأصول المحدودة في المركز المالي والتي تعد من شركات إدارة الأصول السباقة في الهند وتتبع لمجموعة تاتا التي تتخذ من الهند مقرا رئيسيا لها.

وبعد حصول شركة تاتا لإدارة الأصول على ترخيصها من سلطة دبي للخدمات المالية انضمت الشركة رسميا إلى مجتمع مركز دبي المالي العالمي اعتبارا من شهر أبريل 2020 حيث سيساهم تأسيس المكتب الجديد في تعزيز التفاعل مع المتعاملين وتطوير الأعمال.

0 Comments: