الاثنين، 3 يونيو 2024

 صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد يستقبل أمير قطر لبحث العلاقات الأخوية وسبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك

 

محمد بن زايد وتميم بن حمد ...  ندعم مساعي وقف التصعيد في المنطقة

الامارات وقطر


بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، مع أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة، العلاقات الأخوية وسبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين ورؤاهما تجاه التنمية والازدهار المستدام

كما استعرض سموه وأمير قطر، خلال اللقاء الذي جرى في أبوظبي، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وفي مقدمتها تطورات الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط وتداعيات الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، مؤكدين أهمية تكثيف الجهود من أجل الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في القطاع وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين وفق قواعد القانون الدولي الإنساني، إضافة إلى تعزيز الاستجابة للأوضاع الإنسانية المتفاقمة في غزة.

وتطرق الجانبان، في هذا السياق، إلى المقترحات التي قدمها جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الأزمة في القطاع.

وأكد سموهما، دعم الإمارات وقطر جميع المبادرات والمساعي الجادة التي تدفع نحو وقف التصعيد في المنطقة وحماية أرواح المدنيين كافة وإنهاء معاناتهم في قطاع غزة والدفع تجاه أفق سياسي واضح للسلام العادل والشامل والدائم الذي يقوم على أساس «حل الدولتين» ويحفظ أمن المنطقة واستقرارها. حضر اللقاء، سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة

كما حضر اللقاء، الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وجاسم محمد بوعتابه الزعابي، رئيس دائرة المالية - أبوظبي، وحميد سعيد النيادي، مدير مكتب رئيس ديوان الرئاسة، والشيخ زايد بن خليفة آل نهيان، سفير الدولة لدى قطر، والدكتور سلطان بن سالمين المنصوري سفير قطر لدى الدولة.

كما حضره، الوفد المرافق لأمير قطر، والذي يضم الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، الممثل الشخصي للأمير، والشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وعدداً من الوزراء وكبار المسؤولين

وغادر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني البلاد، حيث كان في وداعه في المطار صاحب السمو رئيس الدولة وعدد من سمو الشيوخ وكبار المسؤولين.

وكان الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قد وصل إلى العاصمة أبوظبي، أمس، في زيارة أخوية إلى دولة الإمارات. وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، في مقدمة مستقبلي أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لدى وصوله والوفد المرافق إلى مطار الرئاسة في أبوظبي.

كما كان في الاستقبال كل من، سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان.

كما كان في الاستقبال، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين، والشيخ زايد بن خليفة آل نهيان، سفير الدولة لدى قطر، والدكتور سلطان بن سالمين المنصوري، سفير قطر لدى الدولة.

ويرافق أمير قطر خلال الزيارة، جاسم بن حمد آل ثاني، الممثل الشخصي للأمير، والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين.

الصورة

الأحد، 2 يونيو 2024

سمو الشيخ عبدالله بن زايد وبلينكن يبحثا التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط والأوضاع في قطاع غزة

 

عبدالله بن زايد يثمن خلال اتصال مع بلينكن مقترحات الرئيس الأمريكي بشأن إنهاء الحرب في غزة

الامارات وبلينكن


أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، على أهمية المقترحات التي قدمها فخامة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الأوضاع في قطاع غزة، مثمنا هذه المساعي الرامية إلى وقف الحرب في القطاع.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي اليوم مع معالي أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وجرى خلاله بحث التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط والأوضاع في قطاع غزة وتداعياتها لاسيما الإنسانية، كما استعرض سموه مع بلينكن مقترحات الرئيس الأمريكي والتي تتضمن وقفا شاملا لإطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، وإطلاق سراح الأسرى والرهائن، وعودة سكان شمال القطاع إلى مناطقهم، وزيادة وتيرة المساعدات الإنسانية بما يدعم الاحتياجات الإنسانية في القطاع، وتنفيذ خطة إعادة إعمار شاملة لغزة.

وأكد سموه على ضرورة التعامل بجدية وإيجابية مع مقترحات فخامة الرئيس الأمريكي وكافة المقترحات الأخرى التي تقود إلى وقف التصعيد في المنطقة وحماية أرواح كافة المدنيين والتخفيف من الأزمة الإنسانية المتفاقمة التي يعاني منها المدنيون في قطاع غزة وإنهاء هذه الحرب.

كما أشار سموه إلى أهمية البناء على هذه المقترحات من أجل إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات بهدف تحقيق السلام الشامل القائم على أساس حل الدولتين.

وثمن سموه جهود الوساطة المتواصلة التي تقوم بها دولة قطر الشقيقة وجمهورية مصر العربية الشقيقة والولايات المتحدة الصديقة لوقف إطلاق النار، مؤكدا دعم دولة  الإمارات الثابت لكافة المساعي الرامية للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية الملحة للمدنيين في قطاع غزة، وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأشار سموه إلى أن التطرف والتوتر والعنف المتصاعد قاد المنطقة إلى حالة غير مسبوقة من عدم الاستقرار، وهو ما يحتم ضرورة تكثيف التعاون الدولي وتضافر الجهود الإقليمية والدولية المبذولة من أجل إنهاء هذه الحالة، والتركيز على ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة وتلبية تطلعات شعوبها في الحياة الكريمة والتنمية والازدهار.

السبت، 1 يونيو 2024

اليوم ... أبوظبي تعلن بداية الحظر المفروض على بعض منتجات الستايروفوم

 

حظر بعض منتجات الستايروفوم  بأبوظبي يدخل حيز التنفيذ اليوم

بلاستيك


أعلنت هيئة البيئة -  أبوظبي أن الحظر المفروض على بعض «منتجات الستايروفوم»، يدخل حيز التنفيذ اليوم السبت 1 يونيو 2024، ويأتي هذا الحظر ضمن سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في  أبوظبي، والتي تهدف إلى تقليل الاعتماد على المنتجات المعدة للاستخدام لمرة واحدة التي تضر بالبيئة وتنوعها البيولوجي.

وتشمل قائمة المنتجات المحظورة، الأكواب والأغطية والأطباق المصنوعة من البوليسترين الممدد (الستايروفوم) وعبوات الطعام المستخدمة في تعبئة الوجبات السريعة أو الوجبات الجاهزة للاستهلاك الفوري، أو العبوات التي تحتوي على منتج جاهز يستهلك عادة من الوعاء دون الحاجة إلى عمليات إضافية كالطبخ أو التسخين. ويستثنى من الحظر منتجات البوليسترين الممدد غير المصممة للاستخدام لمرة واحدة، ويشمل ذلك صناديق التخزين الكبيرة، والصحون «الصواني» المستخدمة لحفظ اللحوم والأسماك والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان الجاهزة، وغيرها من المواد الغذائية المعدة للبيع بالتجزئة، كما يستثنى من الحظر أيضاً المنتجات المصممة للاستخدامات الطبية.

وقالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي: «دخل اليوم حيز التنفيذ الحظر الذي فرضته أبوظبي على بعض منتجات الستايروفوم، والذي جاء استكمالاً لنجاح الحظر المفروض على الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، ونتوقع أن نشهد امتثالاً وتعاوناً على مستوى الإمارة من جانب الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، فمن خلال الجهود التعاونية سنحقق أفضل النتائج، ولا ننسى الدور المهم الذي يلعبه أفراد المجتمع لضمان نجاح الحظر».

وأوضحت: «إن هدفنا بعيد المدى هو الحد من دخول المواد البلاستيكية الدقيقة إلى السلسلة الغذائية».

وشاركت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي التعميم الخاص بحظر الستايروفوم مع أكثر من 50 ألف مؤسسة تجارية و80 منشأة صناعية تعمل في مجال تصنيع البلاستيك.

الجمعة، 31 مايو 2024

 دبي تكثف جهودها الرامية إلى ترسيخ نفسها وجهةً سياحيةً على مدار العام

 

دبي ترسخ مكانتها وجهة سياحية على مدار العام

دبي


تتطلع دبي إلى إضافة المزيد من الطاقة الاستيعابية لشركات الطيران، وتراهن على منظومة التأشيرات المتطورة، والإقامات الذهبية، والمرافق والبنية التحتية الراقية وقطاع الضيافة والفنادق المتطور، لجذب المزيد من الزوار ودعم مكانتها وجهة سياحة متوهجة.

ومن بين المناطق التي تستهدفها المدينة أفريقيا، حيث أعلنت طيران الإمارات هذا الشهر اعتزامها إعادة خدماتها إلى نيجيريا اعتباراً من أول أكتوبر المقبل.

وتكثف دبي جهودها الرامية إلى ترسيخ نفسها وجهةً سياحيةً على مدار العام، حيث تروج لرياضات مثل رياضة «البادل»، وهي لعبة رياضية تقع في تقاطع شعبي بين التنس والأسكواش، علاوة على التسوق الداخلي وترسيخ مكانتها وجهة للتجزئة والفعاليات والعروض والمعارض والأعمال طوال العام.

قنوات مهمة

وقال عصام كاظم، الرئيس التنفيذي لدائرة السياحة والاقتصاد في دبي، إن طيران الإمارات وفلاي دبي تعتبران قنوات مهمة لدفع حركة المرور إلى دبي، فيما يساعد موقع الإمارة ومقوماتها المميزة في تدفق الزوار من أنحاء العالم.

وأضاف في مقابلة مع بلومبرج: «عندما يكون الأمر منطقياً من الناحية التجارية بالنسبة للناقلات العاملة انطلاقاً من دبي فإننا نطابق خططنا معاً ونعمل معهم، لكن في الوقت نفسه إذا كانت مقيدة بسقوف أوعوامل النمو الخاصة بها أو استراتيجياتهم الخاصة، فإنه يمكننا التعامل مع الناقلات المحلية والعالمية.

وازدهرت دبي منذ فترة طويلة كبوابة لنقل المسافرين باستخدام مركزها للاتصال بين الوجهات العالمية. ومع تضاعف عدد أسرّة الفنادق المتاحة أكثر من الضعف خلال عقد من الزمن، بما في ذلك المزيد من المرافق للمسافرين ذوي الميزانية المحدودة، تمكنت المدينة من تحويل نفسها إلى وجهة متألقة، تلبي احتياجات كافة الزوار بمختلف فئاتهم وجنسياتهم.

وقال عصام كاظم إن «عدد الزوار المتكررين خلال عام يبلغ الآن 25%».

مدينة التفوق

ودبي هي مدينة التفوق والأرقام القياسية وموطن أطول برج في العالم، وأعمق حوض للغوص، وأكبر شركة طيران من حيث حركة المرور الدولية، فيما تمكنت دبي من تمييز نفسها عن الوجهات الإقليمية الأخرى، التي تسعى إلى تسويق نفسها كوجهات سياحية ومراكز للأعمال، وأيضاً من خلال شركات الطيران الخاصة بهم كقنوات ومحركات للسفر والسياحة.

وقال الرئيس التنفيذي لدائرة السياحة والاقتصاد في دبي، إن السياح الصينيين من بين أولئك الذين اكتشفوا دبي كوجهة، حيث يأتي المزيد كمسافرين مستقلين وليس في جولات كبيرة بصحبة مرشدين.

وتستعد الإمارات، ودبي تحديداً لاستقبال تدفق أكبر للزوار من خلال الإنفاق بشكل كبير على توسعة مطار آل مكتوم الدولي، عبر خطة طويلة باستثمارات ضخمة خلال العقد المقبل، وتمضي دبي الآن في بناء مبنى ركاب جديد في مطار آل مكتوم الدولي كجزء من خطة بقيمة 35 مليار دولار (129 مليار درهم)، تم الإعلان عنها الشهر الماضي.

رقم قياسي

واستقبلت دبي أكثر من 5 ملايين سائح خلال أول 3 أشهر من هذا العام في بداية قوية، ومؤشر على استعادة الزخم السياحي والتحليق إلى مستويات قياسية، وقال كاظم: إن المدينة حطمت الرقم القياسي لعام 2019 في العام الماضي، عندما زارها 17.5 مليون شخص من أنحاء العالم.

وقال عصام كاظم، إن المدينة تمكنت من الحفاظ على جاذبيتها حتى في الوقت، الذي تعاني فيه أجزاء أخرى من المنطقة من التأثير غير المباشر للصراعات في الشرق الأوسط، التي تعيق بعض السياح. وأضاف «لقد نجحنا في إبقاء رؤوسنا فوق كل ذلك. إن هذا يتطلب جهداً بالتأكيد».

الخميس، 30 مايو 2024

الإمارات تشارك في أعمال المؤتمر الدبلوماسي المعني بالموارد الوراثية والمعارف التقليدية المرتبطة بها بجنيف

 

الإمارات تستعرض جهود تطوير منظومة الملكية الفكرية في مؤتمر بجنيف

المؤتمر


شاركت دولة  الإمارات في أعمال المؤتمر الدبلوماسي المعني بالموارد الوراثية والمعارف التقليدية المرتبطة بها، والذي نظمته المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) في جنيف. ويمثل المؤتمر المرحلة النهائية من المفاوضات قبل اعتماد صك قانوني دولي بشأن تعزيز فعالية نظام منح براءات الاختراع وشفافيته وجودته، ومنع منح البراءات عن خطأ لحماية اختراعات ليست جديدة أو ابتكارية فيما يتعلق بالموارد الوراثية والمعارف التقليدية المرتبطة بالموارد الوراثية.

وترأس وفد الدولة الدكتور عبد الرحمن حسن المعيني، الوكيل المساعد لقطاع الملكية الفكرية بوزارة الاقتصاد، وعدد من المسؤولين بالقطاعات المعنية بحماية الملكية الفكرية بالدولة. ويتمتع المؤتمر الذي عقد أخيراً بحضور دولي واسع، حيث بلغ عدد المشاركين حوالي 1200 ممثل للدول الأعضاء في «الويبو». ومن المنتظر أن يمثل المؤتمر نقلة نوعية في تقنين الاعتماد على الموارد الوراثية في الابتكارات، ودعم دور حماية الملكية الفكرية في استدامة الاقتصادات ونموها.

وأكد الدكتور عبد الرحمن المعيني، خلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر، أن الإمارات، بفضل توجيهات قيادتها الرشيدة، أولت أهمية كبرى لحماية حقوق الملكية الفكرية وتعزيز مكانتها داخل الدولة، وتوفير البيئة التشريعية والتقنية المناسبة لحماية الأفكار والابتكارات واستثمارها ضمن منظومة عمل متكاملة وريادية، تعمل على استقطاب المواهب وأصحاب الاختراعات والمبتكرين ورواد الأعمال، وحماية أفكارهم واستثمارها، وذلك وفق أفضل الممارسات العالمية، وبالتعاون مع الشركاء محلياً وإقليمياً ودولياً، إيماناً منها بالدور المحوري الذي تلعبه الملكية الفكرية في بناء الاقتصاد المعرفي.

وقال: نثمن جهود المنظمة العالمية للملكية الفكرية والدول المشاركة في الوصول إلى المرحلة النهائية من المعاهدة ووضع إطار قانوني واضح يضمن حماية الموارد الوراثية من التملك والاستخدام غير المشروع، وتنظيم وتحسين آليات منح براءات الاختراع، ونتطلع في وزارة الاقتصاد إلى المضي قدماً نحو توقيعها بشكل نهائي، والخروج بالنتائج الإيجابية المرجوة، والعمل على تضافر الجهود، والمضي قدماً نحو توسيع تطبيقات الملكية الفكرية وتعزيز دورها في التنمية والاستدامة.

وتمثل المعاهدة التي توصلت إلى صيغتها النهائية الدول الأعضاء، ضماناً لتعزيز الملكية الفكرية فيما يخص الابتكارات المتضمنة للموارد الوراثية أو المعارف المتعلقة بها.

الأربعاء، 29 مايو 2024

 صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد يبحث سبل تطوير الشراكة الاستراتيجية  مع الرئيس الكوري

 

محمد بن زايد ... الإمارات وكوريا نموذج متميز للعلاقات الإيجابية

الامارات وكوريا

وصل صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، إلى العاصمة سيؤول، في زيارة دولة إلى جمهورية كوريا الصديقة تستغرق يومين. وقال سموّه، عبر منصة «إكس»: «وصلت إلى سيؤول، للقاء الرئيس يون سيوك يول، وبحث سبل تطوير الشراكة الاستراتيجية الخاصة بين الإمارات وكوريا، وتعزيز التعاون الاقتصادي، بما يتماشى مع رؤانا المشتركة بشأن مستقبل التنمية واستدامتها في بلدينا. العلاقات الإماراتية - الكورية نموذج متميز للعلاقات الإيجابية».

والتقى صاحب السموّ رئيس الدولة، حفظه الله، يون سوك يول، رئيس جمهورية كوريا، والسيدة الأولى كيم كيون هي، اللذين رحّبا بزيارة سموّه، معربَين عن سعادتهما بلقائه، وسموّ الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان، نائبة رئيس ديوان الرئاسة لشؤون المشاريع الوطنية، في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها سموّه إلى كوريا.

وتبادل سموّه، مع الرئيس الكوري وقرينته، في قصر تشانغدوك التاريخي في العاصمة سيؤول، الأحاديث الودية التي عبّرت عمّا يجمع البلدين وشعبيهما من علاقات صداقة متينة.

وحضر صاحب السموّ رئيس الدولة، وسموّ الشيخة مريم بنت محمد بن زايد، مراسم ضيافة تقديم الشاي على الطريقة الكورية التراثية، ومأدبة عشاء خاصة أقامها الرئيس يول، في «البيت الأزرق»، تكريماً لسموّه، والوفد المرافق له.

وأشاد سموّه بالاهتمام الذي يوليه الشعب الكوري الصديق، للمحافظة على تراثه وثقافته الجديرة بالاحترام، مؤكداً سموّه دور الثقافات والفنون في بناء جسور التواصل والتقارب بين شعوب العالم، لكونها جزءاً أصيلاً من الإرث الإنساني الذي تجب المحافظة عليه كي تتوارثه الأجيال.

كما التقى صاحب السموّ، رئيس الدولة، حفظه الله، وفدي الشركات الكبرى وريادة الأعمال الكورية، في إطار زيارته لجمهورية كوريا، وقال صاحب السموّ رئيس الدولة، خلال اللقاء: إن دولة الإمارات مهتمة بجذب الاستثمارات، وتوفر بيئة داعمة لها سواء في البنية التحتية، أو الأنظمة والتشريعات. وموقعها الجغرافي يجعلها بوابة تجارية إلى منطقة الشرق الأوسط.